شرح أهمية التوازن بين العمل والحياة


بالنسبة للعديد من الموظفين المعاصرين ، قد تشعر أحيانًا أن حياتك بأكملها تدور حول ما يجري في المكتب. حتى عندما تكون خارج الساعة ، قد تكون هناك مكالمات يتم الرد عليها أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو كتابة تقارير. بينما يكون أصدقاؤك في الخارج يحتفلون ، فمن المحتمل أنك تفكر في أحدث أرقام جداول البيانات ، وتسعى يائسًا لوضع شيء ملموس على مكتب رئيسك في اليوم التالي. لكن لماذا نضع أنفسنا في الكثير من الكدح والبؤس؟ نريد جميعًا تسلق السلم وكسب حزمة رواتب أكبر ، بالطبع ، ولكن ما فائدة ذلك إذا لم يكن لديك حياة تستمتع بها؟ لا يوجد شيء خاطئ بالضرورة في مهنتك التي تحدد هويتك ، لكن الوجود البشري يدور حول أكثر مما تحققه في مكان عملك. فلماذا ندعي أنه من الصحي أن ندفع أنفسنا إلى هذه الحدود القصوى؟ الجواب البسيط هو أن الكثير من الناس يفشلون في إدراك ما يفعلونه بأنفسهم حتى فوات الأوان. بعد كل شيء ، من المستحيل الحفاظ على أسلوب حياة غير قابل للتطبيق دون أن تكون هناك عواقب نهائية - ولسوء الحظ ، فإن الكثير من الموظفين الملتزمين والمدفوعين قد أعمتهم احتمالية النجاح لإدراك ذلك. لذلك ، من الضروري تقييم وفهم الأهمية الأوسع للتوازن بين العمل والحياة.  


شرح أهمية التوازن بين العمل والحياة


 

ما هو التوازن بين العمل والحياة؟

إذا قضيت حياتك بأكملها تحت إشراف رئيسك واتصل به ، فمن المحتمل أنك غير مدرك لما هو التوازن الصحي بين العمل والحياة ؛ لمساعدتك ، إليك تعريف سريع. التوازن بين العمل والحياة هو جهد واعٍ لفصل حياتك العملية عن حياتك الشخصية وعدم السماح للأول بإملاء الأخيرة. يبدو الأمر بسيطًا من الناحية العملية ، ولكن اعتمادًا على مهنتك ومجال عملك ، قد يُطلب منك العمل في جميع أنواع الساعات - وغالبًا دون أي تعويض مالي أيضًا. بينما هو قرارك الأساسي بشأن ما إذا كنت سعيدًا بتقديم هذه الأنواع من التضحيات والالتزامات ، تذكر أن لديك حياة واحدة فقط ، وهناك ما هو أكثر بكثير من المذكرات وتوقعات الإيرادات.  


لماذا التوازن بين العمل والحياة مهم؟

لتوضيح كيف أن حرق الشموع من كلا الطرفين فكرة سيئة ، قمنا بإدراج بعض فوائد الموازنة بين جدول عملك وحياتك الشخصية ، بحيث في المرة القادمة التي يتصل بك فيها رئيسك في منتصف العشاء ، أنت سأفكر مليًا فيما أنت مستعد حقًا للتضحية به من أجل وظيفتك. هذا ما تحتاجه للمعرفة.


1. يحافظ على صحتك العقلية

لا شك على الإطلاق في هذا: إذا كنت تقضي ساعات مجنونة في المكتب وتؤسس حياتك بأكملها حول العمل ، فستعاني من الإرهاق. انها حقا بهذه البساطة. سواء تمكنت من الاستمرار في التمثيلية لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات ، فستلاحقك في مرحلة ما - ولن تكون جميلة عندما تفعل ذلك. الإرهاق هو تتويج لزيادة التوتر ، لذا تأكد من أنك على دراية بالعلامات وماذا تفعل إذا لاحظت أيًا منها. في غضون ذلك ، على الرغم من أن المزيد من الشركات بدأت تدرك مسؤولياتها فيما يتعلق بالصحة العقلية ، فلا يزال هناك طريق طويل لنقطعه ؛ إذا كنت لا تشعر أنك تحصل على الدعم الذي تحتاجه من أصحاب العمل أو يتم تجاهل مخاوفك ببساطة ، فقد يكون من المفيد نقل خدماتك إلى مكان آخر .


2. إنه يحافظ على صحتك الجسدية أيضًا

لا يتسبب الإجهاد الشديد في إصابتك بمشكلات في الصحة العقلية فحسب - بل إنه موثق جيدًا أن له تأثيرات فسيولوجية مباشرة أيضًا ، مثل ارتفاع ضغط الدم (والذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى مشاكل خطيرة متعلقة بالقلب). في عام 2013 ، على سبيل المثال ، تعرض أحد المتدربين الماليين في بنك أوف أمريكا ميريل لينش لنوبة قاتلة بسبب المطالب المفروضة عليه. في هذه الأثناء ، أصبحت هذه الظاهرة شائعة في اليابان لدرجة أن هناك مصطلحًا معينًا لها: كاروشي ، والذي يترجم حرفياً على أنه "الموت بسبب العمل المفرط". بالإضافة إلى ذلك ، لا يعد أسلوب الحياة المستقر القائم على المكتب أساسًا لنمط حياة صحي بشكل خاص كما هو ، لذلك إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في الجلوس على مكتبك - مع وجود فرصة ضئيلة خارج العمل للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا - إذًا يمكنك توقع حدوث مشكلات صحية أخرى في المستقبل أيضًا.  

 

3. أنه يفيد الشركة

إن الموظف المتعب والمرهق الذي تم تشغيله إلى حد كبير لن يكون عضوًا منتجًا وفعالًا في أي منظمة ، وهي حقيقة واضحة لحسن الحظ أصبحت واضحة الآن للعديد من الشركات. لذلك ، من مصلحتهم الخاصة (من خلال برامج العافية واليقظة) التأكد من أن الموظفين يحافظون على توازن صحي ويأتون إلى العمل منتعشًا ومستعدون للقيام بعملهم الأفضل كل يوم. لسوء الحظ ، بالطبع ، لا ترى جميع الشركات الأمر بهذه الطريقة. الصناعة المالية ، على وجه الخصوص ، تتهم بانتظام بالاستفادة من العمال المتميزين والمصممين ثم استبدالهم بمجندين جدد راغبين عندما يستقيلون أو ينفدوا. كما ذكرنا سابقًا ، إذا وجدت نفسك في هذا النوع من المواقف ، ففكر في التحول إلى شركة تأخذ صحتك على محمل الجد.


4. يسمح لك بمتابعة العلاقات الشخصية

إنها تركيبة مجربة ومختبرة في العديد من إنتاجات هوليوود حيث غالبًا ما تتمتع الشخصية الرئيسية اللامعة والزئبقية بنجاح هائل في حياتهم المهنية ، بينما تتحطم حياتهم الشخصية وتحترق. Harvey Specter من Suits ، على سبيل المثال ، قد يكون أفضل محامٍ للشركات في نيويورك ، لكن افتقاره إلى القرب والقدرة على الحفاظ على أي شكل من أشكال العلاقات الشخصية - الرومانسية أو غير ذلك - بالكاد صحي. ومع ذلك ، على الرغم من التمثيل الدرامي ، لا يزال هناك عنصر قوي من الحقيقة في هذه الصور. من الصعب (على الرغم من أنه ليس مستحيلًا بالطبع) الحفاظ على علاقات ذات مغزى عندما تكون الأولوية الأولى بالنسبة لك هي العمل ؛ بل أكثر من ذلك عندما أو إذا كانت هناك أسرة وأطفال متورطون. يمكن القول إن علاقاتنا الشخصية تؤثر علينا إلى حد أكبر من أي جزء آخر من حياتنا ، لذا فإن ضمان توفير الوقت لهم أمر حيوي ليس فقط لسعادتنا ، ولكن لتطورنا الشخصي أيضًا.


5. يثبط الاستياء

في عالم أصبح فيه الرضا الوظيفي الآن عاملًا مهمًا للاحتفاظ بالراتب ، لا يمكن المبالغة في أهمية القيام بشيء تستمتع به من أجل لقمة العيش. ومع ذلك ، إذا بدأت هذه الوظيفة في السيطرة على حياتك ، فستبدأ في وقت ما في الاستياء منها وما كان يومًا ما يمكن أن يتحول شغفك بسرعة إلى كابوس. كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، فإن مفتاح الاستمتاع بشيء ما هو معرفة أنه يجب عليك قضاء بعض الوقت بعيدًا عنه أيضًا. من خلال فصل نفسك عن العمل عندما تغادر المكتب كل يوم ، يمكنك تركيز هذه الطاقة الإيجابية على جوانب أخرى من حياتك أيضًا.


6. سوف تتطور كشخص

على الرغم من المفاهيم الخاطئة المختلفة ، فإن قسم الهوايات في سيرتك الذاتية موجود لسبب: أرباب العمل مهتمون فعلاً بما تحب القيام به خارج العمل ، بالإضافة إلى نوع الشخص الذي تكون فيه عندما لا تكون على مكتبك. هذا لأن المكتب ، صدق أو لا تصدق ، ليس المكان الوحيد الذي يمكنك من خلاله تطوير المهارات الشخصية المرغوبة للغاية مثل التواصل والعمل الجماعي. إذا كنت تعمل طوال الوقت ، فلن يكون لديك مساحة لتناسب أي هوايات. لذلك ، لا تدين لنفسك فقط بقضاء الوقت في القيام بالأشياء التي تستمتع بها حقًا ، ولكن أيضًا لصاحب العمل ، الذي بلا شك استفد من المهارات والخبرات الخارجية التي يمكنك طرحها على الطاولة.  


اقرأ ايضا: 20 دولة لديها أفضل توازن بين العمل والحياة


  إن الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة هو أكثر من مجرد منح نفسك بعض وقت الفراغ لمجرد مشاهدة نتفليكس أو الاحتفال مع أصدقائك. يتعلق الأمر بحماية صحتك العقلية والبدنية والحفاظ عليها لفترة طويلة من الوقت وتمكينك من عيش حياة متوازنة وشاملة وطبيعية. يتحمل أصحاب العمل مسؤولية جدية للغاية لضمان منح موظفيهم هذه الفرصة ، وبينما لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه فيما يتعلق بتحقيق ذلك ، فمن مسؤوليتك الشخصية أيضًا أن تعتني بنفسك وتدرك متى تسوء الأمور أيضًا كثير. كما يقول المثل القديم: أكاذيب لا أحد على فراش الموت ويتمنى انها تريد تنفق المزيد من الوقت في العمل، لذلك تذكر دائما أن تضع صحتك الخاصة لأول مرة وذلك التوازن من النجاح على حد سواء في و خارج المكتب. من المحتمل أن تكون أكثر سعادة ، بالإضافة إلى ذلك ، إذا لم يكن هناك شيء آخر: فقد تعيش لفترة أطول قليلاً.


اقرأ ايضا: 10 دول لديها أسوأ توازن بين العمل والحياة

أحدث أقدم