10 أساطير حول الاستثمار في أسواق الأسهم


إن فهم كيفية الاستثمار في أسواق الأسهم يدور حول تبديد الأساطير الشائعة التي تحيط بأسواق الأسهم. تستند معظم الأساطير إلى المعرفة الجزئية وفهم الفروق الدقيقة في سوق الأسهم.


10 أساطير حول الاستثمار في أسواق الأسهم



لكن الأساطير ، على ما هي عليه ، تميل إلى أن تستمر. في ما يلي 10 خرافات يجب إفسادها لفهم كيفية الاستثمار في أسواق الأسهم ...


10 أساطير يجب أن تعرفها أثناء الاستثمار في أسواق الأسهم


1. أسواق الأوراق المالية هي مكان للأثرياء

ينشط أصحاب الثروات في سوق الأسهم ولكن هذا لا يعني أن أسواق الأسهم مغلقة أمام الآخرين. بفضل demat ، يمكنك حتى شراء حصة واحدة من أي شركة في سوق الأسهم. لشراء حصة واحدة من Reliance Industries ، تحتاج فقط إلى 950 روبية. مع هذا الاستثمار الصغير يمكنك المشاركة بفعالية في سوق الأسهم. كما يمكن للأموال الصغيرة أن تخلق ثروة كبيرة في أسواق الأسهم على المدى الطويل. على سبيل المثال ، استثمرت 10000 روبية في Wipro في 1980 ستكون قيمتها أكثر من 500 كرور روبية اليوم.


2. أحتاج أن أكون خبيرًا في سوق الأوراق المالية لكي أستثمر في الأسهم

ليس تماما! أنت بالتأكيد بحاجة إلى بذل جهد لفهم أعمال الشركة قبل شراء أسهمها. تحتاج إلى طرح الأسئلة الصحيحة على الوسيط الخاص بك وقراءة الأسهم. لا تستمع إلى النصائح. يجب أن تكون خبيرًا في الرسوم البيانية إذا كنت تريد أن تصبح تاجرًا. الاستثمار كثير من الحس السليم ويتعلق كله بطرح الأسئلة الصحيحة قبل الاستثمار.


3. أنا أبلغ من العمر 40 عامًا وليس لدي الرغبة في المخاطرة للاستثمار في الأسهم

كيف تستثمر في أسواق الأسهم في سن 40+ هو سؤال عادي. تذكر أن الخطر الأكبر الذي تتعرض له هو عدم المخاطرة في السوق.


إذا أصبحت محافظًا ووضعت كل أموالك في صناديق أسواق المال ، فلن تولد ثروة أبدًا. مع تقدمك في العمر ، يمكنك تقليل تعرضك للأسهم ولكنك لست بحاجة إلى تجنب الأسهم تمامًا. في الواقع ، الأسهم ضرورية إذا كنت تريد تكوين ثروة.


الموضوعات ذات الصلة: عندما لا تكون مدخرات التقاعد كافية


4. ستعطي الشركات الكبرى عائدات كبيرة في سوق الأسهم

هناك شركات كبيرة مثل Reliance و Hindustan Unilever التي لم تقدم أي عوائد لفترات طويلة من 10-12 سنة.


عندما تصبح الشركة كبيرة جدًا ، فمن الصعب عادةً تقديم عوائد كبيرة. انظر إلى Infosys. لقد أعطت عائدات رائعة بين عامي 1995 و 2010. في السنوات القليلة الماضية عانت ، على الرغم من أنها لا تزال شركة رائعة.


5. ارتفاع المخاطر يعني عوائد أعلى في أسواق الأسهم

احصل على العلاقة السببية الصحيحة! تنطوي العوائد المرتفعة على مخاطر أعلى ولكن هذا لا يعني أن المخاطر الأعلى ستؤدي إلى عوائد أعلى.


إذا قمت بالمخاطرة العالية وقمت بشراء أسهم بنس منخفضة الجودة قد لا تؤدي إلى عوائد أعلى. على العكس من ذلك ، قد ينتهي بك الأمر بخسارة كل رأس مالك. تتعلق كيفية الاستثمار في أسواق الأسهم بقياس المخاطر وتحديد مقايضة المخاطرة والعائد.


6. أسهل طريقة لكسب المال هي شراء أي شيء يشتريه مصممو الصناعات السمكية

هذه بالتأكيد ليست فكرة جيدة. قد تقوم شركات الصناعات السمكية بالشراء لأسباب مختلفة. أولاً ، قد يشترون فقط لتنويع محفظتهم. ثانيًا ، قد يقوم FIIs بالشراء في حساب والبيع في حساب آخر. يتم الإبلاغ عن الصفقات الكبيرة فقط وبالتالي يمكن أن تكون مضللة.


ثالثًا ، حتى داخل شركات الصناعات السمكية ، توجد صناديق تحوط تتمتع بإقبال أكبر على المخاطرة وقد لا تناسبك هذه الأسهم تمامًا. أخيرًا ، غالبًا ما يقوم المستثمرون الأجانب بإنشاء مراكز المراجحة ، أي يشترون الأسهم ويبيعون العقود الآجلة مقابلهم. مطاردتهم وشراء نفس الأسهم لا معنى له.


7. أسواق الأوراق المالية تنطوي على الكثير من الاستثمار

كما أوضحنا في وقت سابق ، هناك أسهم مثل Avanti Feeds و Eicher Motors و TVS Motors و Escorts التي حققت عوائد جذابة للغاية في السنوات القليلة الماضية.


على سبيل المثال ، فإن استثمار Rs.1 lakh في Avanti Feeds قبل 5 سنوات سيكون بقيمة أكثر من 60 Rs اليوم. من خلال تحديد الأسهم المناسبة والتحلي بالصبر ، من الممكن تكوين ثروة في الأسهم على المدى الطويل.


8. يشبه الاستثمار إلى حد كبير المقامرة في الكازينو

تختلف كيفية الاستثمار في أسواق الأسهم عن كيفية التداول وكيفية المضاربة. عندما نتحدث عن المضاربة ، فهي تشبه إلى حد كبير القمار. لكن لا يزال هناك فرق.


في المقامرة ليس لديك فكرة عن الاحتمالات بينما في المضاربة لا تزال لديك فكرة عن الاحتمالات. كما يقول المثل القديم ، قد تكون أسواق الأسهم على المدى القصير آلة تشقيب لكنها في المدى القصير آلة وزن. عندما نتحدث عن الاستثمار ، فإننا نتحدث عن المدى الطويل.


9. الاستثمار في سوق الأسهم هو كل شيء عن الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع

إن قول الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع أسهل من الفعل. من المستحيل التنبؤ باستمرار بالارتفاعات والانخفاضات والتداول وفقًا لذلك. لكن الشيء الأكثر أهمية حول كيفية الاستثمار في أسواق الأسهم هو شيء مختلف.


كما قال وارن بافيت: "في أسواق الأسهم ، الوقت مهم أكثر من التوقيت". في الواقع ، تُظهر الأبحاث أنه حتى إذا كنت تمسك باستمرار بكل القيعان والقمم ، فإن ميزة العائد ليست أكبر بكثير من استراتيجية الشراء والاحتفاظ في الأسهم.


10. كل سهم ينخفض ​​سوف يرتد في النهاية

عندما تحصل على هذه الفكرة ، فكر في الأسهم مثل Kingfisher و Deccan Chronicle و Satyam والعديد من الأسهم الأخرى التي اختفت دون أن تترك أثراً. هناك فرق بين تصحيح جودة المخزون ، وتصحيح المخزون الدوري وانهيار الأسهم عديمة القيمة. إن كيفية الاستثمار في أسواق الأسهم تدور حول معرفة هذا الاختلاف الهام.


اقرأ ايضا: 6 نصائح لاختيار وسيط فوركس

أحدث أقدم